الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
5249- الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. (م 3) عن عمر (حم ق ه) عن أبي هريرة. 5250- اعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، واحسب نفسك مع الموتى، واتق دعوة المظلوم، فإنها مستجابة. (حل) عن زيد بن أرقم (حلية الأولياء (8/202). ص). 5251- اعبد الله كأنك تراه، وعد نفسك من الموتى، وإياك ودعوات المظلوم، فإنهن مستجابات، وعليك بصلاة الغداة وصلاة العشاء فأشهدهما، فلو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوا. (طب) عن أبي الدرداء. 5252- اعبد الله ولا تشرك به شيئا، واعمل لله كأنك تراه، واعدد نفسك في الموتى، واذكر الله عند كل حجر وكل شجر، فإذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة: السر بالسر، والعلانية بالعلانية. (طب هب) عن معاذ بن جبل. 5253- صل صلاة مودع كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك، وايئس مما في أيدي الناس تعش غنيا، وإياك وما يعتذر منه. أبو محمد البراهمي في كتاب الصلاة وابن النجار عن ابن عمر. الإكمال من الفصل الثاني حرف الألف 5254- الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، فإذا فعلت ذلك فقد أحسنت. (حم ز) عن ابن عباس (طب) عن ابن عمر (حم) عن أبي مالك أو أبي عامر (ز) عن أنس،ابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم. 5255- كن كأنك ترى الله، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. أبو نعيم عن زيد بن أرقم. 5256- اعبد الله كأنك تراه، وكن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل. (حل) عن ابن عمر (حلية الأولياء (6/115) ورواه الفريابي عن الأوزاعي عن مجاهد، وروى بعضه البخاري في صحيحه (8/110) والترمذي برقم (2334). ص). الإخلاص 5257- أخلص دينك يكفيك القليل من العمل. ابن أبي الدنيا في الإخلاص (ك) عن معاذ. 5258- أخلصوا أعمالكم لله، فإن الله لا يقبل إلا ما خلص له. (قط) عن الضحاك بن قيس. 5259- اخلصوا عبادة الله، وأقيموا خمسكم، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم، وصوموا شهركم، وحجوا بيتكم، تدخلوا جنة ربكم. (طب) عن أبي الدرداء. 5260- اعمل لوجه واحد يكفيك الوجوه كلها. (عد فر) عن أنس. 5261- إن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا، وابتغ به وجهه. (ن) عن أبي أمامة. 5262- إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم. (م ه) عن أبي هريرة. 5263- إنما الأعمال كالوعاء، إذا طاب أسفله طاب أعلاه، وإذا فسد أسفله فسد أعلاه. (ه) عن معاوية. 5264- إن العبد إذا صلى في العلانية فأحسن، وصلى في السر فأحسن، قال الله تعالى: هذا عبدي حقا. (ه) عن أبي هريرة. 5265- تمام البر أن تعمل في السر عمل العلانية. (طب) عن أبي عامر السكوني. 5266- صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين. (ع) عن صهيب. 5267- له أجران، أجر السر، وأجر العلانية. (ت ه حب) عن أبي هريرة. 5268- طوبى للمخلصين أولئك مصابيح الهدى، تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء. (حل) عن ثوبان. 5269- ما تقرب العبد إلى الله بشيء أفضل من سجود خفي. ابن المبارك عن ضمرة بن حبيب مرسلا. 5270- ما كرهت أن يراه الناس منك فلا تفعل بنفسك إذا خلوت. (حب) عن أسامة بن شريك. 5271- من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه. (حل) عن أبي أيوب. 5272- من أراد منكم أن لا يحول بينه وبين قلبه أحد فليفعل. (د) عن أبي سعيد. 5273- السر أفضل من العلانية، والعلانية لمن أراد الإقتداء. (فر) عن ابن عمر. 5274- لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء، ليس لها باب، ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان. (حم ع حب ك) عن أبي سعيد. 5275- ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها، إن خيرا فخير وإن شرا فشر. (طب) عن جندب البجلي. 5276- من أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته. (ك) في تاريخه عن ابن عمرو. 5277- من استطاع منكم أن يكون له خبيء من عمل صالح فليفعل. الضياء عن الزبير. 5278- إن الله ليضحك إلى الرجلين إلى القوم، إذا صفوا في الصلاة، والرجل قائم في ظلمة بيته يقول: عبدي قام في لا يرائي بعمله أحدا غيري. ابن النجار عن أبي سعيد. 5279- اعبد الله كأنك تراه، وكن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل. (حل) عن ابن عمر. ومر برقم [5256]. الإخلاص من الإكمال 5280- أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله، فإن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له، ولا تقولوا: هذا لله وللرحم. الديلمي عن الضحاك بن قيس. 5281- إن الله عز وجل لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصا، وابتغي به وجهه. (ز طب) عن أبي أمامة. 5282- إذا صلى العبد في العلانية فأحسن، وصلى في السر فأحسن قال الله تبارك وتعالى: أحسن عبدي. الرافعي عن أبي هريرة. 5283- السر أفضل من العلانية، ولمن أراد الإقتداء، العلانية أفضل من السر. الديلمي عن ابن عمر. 5284- كتب لك أجران: أجر السر وأجر العلانية. (طس) عن ابن مسعود. 5285- إن لك ما احتسبت. (ه) عن أبي بن كعب. 5286- إنما الأعمال بخواتيمها، كالوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله وإذا خبث أعلاه خبث أسفله. ابن عساكر عن معاوية. 5287- إنما بقي من الدنيا بلاء وفتنة، إنما مثل عمل أحدكم كمثل الوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله، وإذا خبث أعلاه خبث أسفله. ابن المبارك والرامهرمزي في الأمثال عن معاوية) وهو صحيح. 5288- من كانت له سريرة صالحة أو سيئة، أظهر الله تعالى عليه منها رداء يعرف به. (حل) عن عثمان بن عفان. 5289- هل تدرون من المؤمن؟ المؤمن من لا يموت حتى يملأ الله مسامعه بما يحب، ولو أن عبدا اتقى الله في جوف بيت إلى سبعين بيتا، على كل بيت باب من حديد ألبسه الله رداء عمله، حتى يتحدث الناس به ويزيدون، قالوا: كيف يزيدون؟ قال: إن التقي لو يستطيع أن يزيد في بره لزاد، وكذلك الفاجر يتحدث الناس بفجوره ويزيدون، لأنه لو يستطيع أن يزيد في فجوره لزاد. الحكيم (ك) في تاريخه عن أنس. 5290- والذي نفس محمد بيده، ما عمل أحد قط سرا إلا ألبسه الله رداء علانية، إن خير فخير، وإن شرا فشر. ابن جرير عن عثمان. 5291- لتأتينكم أجوركم ولو كان أحدكم في جحر ثعلب. (حم ق) عن جبير بن مطعم. الاقتصاد والرفق في الأعمال بلا إفراط ولا تفريط 5292- إن الهدي الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة. (حم د) عن ابن عباس. 5293- رحماء أمتي أوساطها. (فر) عن ابن عمر. 5294- ما أحسن القصد في الغنى، ما أحسن القصد في الفقر، ما أحسن القصد في العبادة. البزار عن حذيفة. 5295- يا أيها الناس عليكم بالقصد، عليكم بالقصد، عليكم بالقصد فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا. (حب ع) عن جابر. 5296- يا أيها الناس عليكم بالقصد عليكم بالقصد عليكم بالقصد فإن الله تعالى لن يمل حتى تملوا. (ه) عن جابر. 5297- إن الله لا يمل حتى تملوا. (خ ن ه) البزار عن أبي هريرة. 5298- مه عليكم بما تطيقون من الأعمال، فوالله لا يمل الله حتى تملوا. (خ ن ه) عن عائشة. 5299- يا أيها الناس عليكم من الأعمال بما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه، وإن قل. (ق) عن عائشة. 5300- خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا. (ق) عن عائشة. 5301- خذوا من العبادة ما تطيقون، فإن الله لا يسأم حتى تسأموا. (طب) عن أبي أمامة. 5302- عليكم من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا. (طب) عن عمران بن حصين. 5303- ليتكلف أحدكم من الأعمال ما يطيق، فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا، وقاربوا وسددوا. (حل) عن عائشة. 5304- لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه، يتعرض من البلاء ما لا يطيق. (حم ت ه) عن حذيفة. 5305- عليكم هديا قاصدا، عليكم هديا قاصدا، عليكم هديا قاصدا، فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه. (حم ك هق) عن بريدة. 5306- أدعوا الناس وبشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا. (م) عن أبي موسى. 5307- إذا حدثتم الناس عن ربهم فلا تحدثوهم بما يفزعهم، ويشق عليهم. الحسن بن سفيان (طس عد هب) عن المقداد بن معد يكرب. 5308- اكلفوا من العمل ما تطيقون، فإن خير العمل أدومه، وإن قل. (ه) عن أبي هريرة. 5309- اكلفوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا فإن أحب الأعمال إلى الله أدومه، وإن قل. (حم د ن) عن عائشة. 5310- أما والله إني لأتقاكم لله، وأخشاكم له. (م) عن عمر ابن أبي سلمة. 5311- أما والله إني لأتقاكم لله، وأخشاكم له، لكني أصوم، وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني. (خ) عن أنس. 5312- إن النفس ملولة، وإن أحدكم لا يدري ما قدر المدة فلينظر من العبادة ما يطيق، ثم ليداوم عليه، فإن أحب الأعمال إلى الله ما ديم عليه وإن قل. (طس) عن ابن عمر. 5313- إني لست مثلكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني. (حم ق) عن أنس (خ) عن ابن عمر وعن أبي سعيد وعن أبي هريرة وعن عائشة. 5314- قاربوا وسددوا وأبشروا، واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل. (حم م) عن جابر عن سمرة (حم م ه) عن أبي هريرة. 5315- لن يدخل أحدكم عمله الجنة، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته، فسددوا وقاربوا ولا يتمن أحدكم الموت، إما محسن فلعله يزداد خيرا، وإما مسيء فلعله أن يستعتب. (ق) عن أبي هريرة. 5316- لن ينجي أحد منكم عمله، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته، ولكن سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا، وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا. (ق) عن أبي هريرة. 5317- ما بال رجال يواصلون؟ إنكم لستم مثلي، أما والله لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم. (حم م) عن أنس. 5318- ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟ ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني. (حم ق ن) عن أنس. 5319- يا أيها الناس إنكم لن تطيقوا كل ما أمرتم به، ولكن سددوا وقاربوا وأبشروا. (حم د) عن الحكم بن حزن. 5320- ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه فوالله إني لأعلمهم بالله، وأشدهم له خشية. (حم ق) عن عائشة. 5321- إياكم والوصال، إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، فاكلفوا من العمل ما تطيقون. (ق) عن أبي هريرة. 5322- لا تواصلوا إني لست كأحد منكم إني أطعم وأسقى. (خ ت) عن أنس. 5323- لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر إني لست كهيئتكم إني أبيت لي مطعم يطعمني وساق يسقيني. (حم خ د) عن أبي سعيد. 5324- يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ فلا تفعل، فإنك إذا فعلت ذلك هجمت (هجمت: أي غارت) عينيك ونفهت (نفهت: أي أعيت وكلت. انتهى.قاموس. ح) نفسك فصم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشرة أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله، قال: فإني أجد قوة، قال: فصم صيام نبي الله داود ولا تزد عليه نصف الدهر. (حم ق ن) عن ابن عمرو. 5325- يا عثمان أرغبت عن سنتي؟ فإني أنام وأصلي، وأصوم وأفطر، وأنكح النساء، فاتق الله يا عثمان، فإن لأهلك عليك حقا، وإن لضيفك عليك حقا، وإن لنفسك عليك حقا، فصم وأفطر وصل ونم. (د) عن عائشة. 5326- يسروا ولا تعسروا، وبشرا ولا تنفروا، وتطاوعا ولا تختلفا. (حم ق) عن أبي موسى. 5327- اليسر يمن، والعسر شؤم. (فر) عن رجل. 5328- إن الله أرسلني مبلغا، ولم يرسلني متعنتا. (م) عن عائشة. 5329- والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله، وأعلمكم بما اتقى. (م د) عن عائشة. 5330- أمر بين أمرين، وخير الأمور أوساطها. (هب) عن عمر بن الحارث بلاغا. 5331- إن الله رضي لهذه الأمة اليسر وكره لها العسر. (طب) عن محجن بن الأدرع. 5332- إن الله تعالى رفيق يحب الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف. (خد د) عن عبد الله بن مغفل (ه حب) عن أبي هريرة (حم م) عن علي (طب) عن أبي أمامة، البزار عن أنس. 5333- إن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله. (خ) عن عائشة. 5334- إن الله يحب أن تؤتي رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه. (حم ق) عن ابن عمر (طب) عن ابن عباس (د) عن ابن مسعود. 5335- إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصته كما يكره أن تؤتى معصيته. (حم حب) عن ابن عمر. 5336- إن الله تعالى يحب أن تقبل رخصته، كما يحب العبد مغفرته. (طب) عن أبي الدرداء وواثلة وأبي أمامة. 5337- أدوا العزائم، واقبلوا الرخص، ودعوا الناس، فقد كفيتموهم. (خط) عن ابن عمر. 5338- عليكم برخصة الله التي رخص لكم. (ص م) عن جابر. 5339- من لم يقبل رخصة الله، كان عليه من الإثم مثل جبال عرفة. (حم) عن ابن عمر. 5340- أفضل أمتي الذين يعملون بالرخص. ابن لال عن عمر. 5341- إن الله يحب أن يؤخذ برخصته، كما يحب أن يؤخذ بعزائمه، إن الله بعثني بالحنيفية السمحة دين إبراهيم. ابن عساكر عن علي. 5342- إن الله تعالى يحب الفضل في كل شيء، حتى الصلاة. ابن عساكر عن ابن عمر. 5343- إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة. (خ ن) عن أبي هريرة. كتاب الإيمان - باب الدين يسر. 5344- إنكم لن تدركوا هذا الأمر بالمغالبة. ابن سعد (حم حب) عن ابن الأدرع. 5345- إنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين. (ت) عن أبي هريرة. مر برقمي [3299 و 4936]. 5346- لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم، فإن قوما شددوا على أنفسهم فشدد عليهم، فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات: (د) عن أنس. 5347- إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين. (حم ن ه ك) عن ابن عباس. 5348- إياكم والتعمق في الدين، فإن الله تعالى قد جعله سهلا، فخذوا منه ما تطيقون، فإن الله يحب ما دام من عمل صالح، وإن كان يسيرا. أبو القاسم بن بشران في أماليه عن عمر. 5349- إن لكل شيء شرة (شرة: بكسر الشين وتشديد الراء، هي النشاط قال في القاموس: شرة الشباب: نشاطه انتهى. ح) ولكل شرة فترة فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه (فلا تعدوه: بفتح التاء وسكون العين وضم الدال: أي لا تعتدوا به ولا تحسبوه من الصالحين لكونه مرائيا - انتهى. من فيض القدير: شرح جامع الصغير. ح). (ت) عن أبي هريرة (رواه الترمذي برقم (2455) كتاب صفة القيامة عن أبي هريرة وقال هذا حديث صحيح غريب. ص). 5350- إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق. (حم) عن أنس. 5351- إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق، فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى. البزار عن جابر. 5352- خير دينكم أيسره. (حم خد طب) عن محجن بن الأدرع (طب) عن عمران بن حصين (طس عد) الضياء عن أنس. 5353- خير دينكم أيسره، وخير العبادة الفقه. ابن عبد البر في العلم عن أنس. 5354- روحوا القلوب ساعة فساعة. (د) في مراسيله عن ابن شهاب مرسلا، أبو بكر المقري في فوائده والقضاعي عنه عن أنس).
|